النهر للتنمية البشرية
السلام عليكم

أهلا بك في موقع النهر للتنمية البشرية، من أجل الفائدة وتطوير نفسك وجسدك وعقلك تفضل معنا، لا تنقد ولا تجادل ولا تيأس واصبر فإن الله مع الصابرين .


البرمجة اللغوية العصبية مNLP

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

08072016

مُساهمة 

البرمجة اللغوية العصبية مNLP





بسم الله الرحيم الرحيم
الاستاذ هشــام


سنحاول في مختلف مواضيع البرمجة اللغوية العصبية من حين لآخر وضع مواضيع لتزويد المتدرب معنا والباحثين معنا بمختلف مفاهيم التوغل في الذات والنشاط العصبي الفكري بما يخدم أهدافهم ومختلف تدريباتهم في مركزنا أو في أي مكان آخر
فالبرمجة اللغوية العصبية أو كما ندعوها  (بالإنجليزية: NLP) هي مجموعة طرق وأساليب ومناهج تقوم على مبادئ نفسية تسعى لحل الكثير من الأزمات النفسية ومساعدة الأشخاص على تجسيد مختلف  النجاحات وإنجازات أفضل في حياتهم.وهي تعتبر عند بعض نقادها من العلوم الزائفة.

وتتميز بأن متقن أساليبها لا يحتاج إلى معالج خارجي فهي يمكن أن تكون بحد ذاتها وسيلة علاج نفسي سلوكي ذاتي، من خلال تحديد خطة واضحة للنجاح ومن ثم استخدام أساليب نفسية لتعزيز السلوك الأنجع ومحاولة تفكيك المعتقدات القديمة التي تشخص على أنها معيقة لتطور الفرد. ومن هنا جاء تسمية هذا النهج بالبرمجة أي أنها تعيد برمجة العقل عن طريق اللسان أي اللغة.

كان ريتشارد باندلر وجون غريندر هما أول من طرح أسلوب البرمجة اللغوية العصبية في عام 1973 باعتبارها مجموعة نماذج ومباديء لوصف العلاقة بين العقل واللغة (سـواء كانت لغة حرفية أو غير حرفية (جسدية) وكيف يجب تنظيم العلاقة بينهما (برمجة) للتأثير على عقل الشخص وجسده وتفكيره. هذا التأثير قد يكون بعلم ووعي الشخص المعالَج أو لاوعيه.ودراسة لبنية الخبرة الشخصية , فهي أساسا تتأسس على أن سلوك الفرد بكامله له بنية قابلة للتحديد عمليا.

شأ علم البرمجة اللغوية العصبية في منتصف سبعينيات القرن الماضي الميلادي على يد العالمين الأمريكيين جون غريندر وريتشارد باندلر الذين قررا وضع أصول البرمجة اللغوية العصبية كعلم جديد بتشجيع من المفكر الإنجليزي والأستاذ بجامعتي سانتا كروز (جريجوري باتيسون)، وأسهم معهم في وضع هذه البحوث كل من جودث ديوليزيلر ولزلي كامرون باندلر.

بني جريندر وباندلر أعمالهما على أبحاث قام بها علماء أخرون أشهرهم العالمان الأمريكي نعوم شومسكي والبولنديألفريد كورزبسكي وذلك لنمذجة مهارة كل من ملتون إركسون (طبيب التنويم المغناطيسي) وفرجينيا ساتير وفرتز برلز (مؤسس المدرسة السلوكية ،إذ أمكنهما من تفكيك هذه الخبرات والحصول عليها وقد استخرجوا 13 أسلوبا لملتون و7 أساليب لفرجينيا ومن هذه المهارات استطاعوا تحديد الوسائل الناجحة المتكررة من النماذج السلوكية للذين تعودوا الحصول على النجاح وكانوا قادرين على إنجاز هذه النماذج وتعليمها للآخرين، وهي النماذج التي سميت فيما بعد بالنماذج اللغوية العصبية والتي تكون منها هذا العلم.أهم ما توصل إليه هذان العالمان هو أن الناس يتصرفون بناء على برامج عقلية.














avatar
الإدارة
الإدارة
الإدارة

عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 07/07/2016
الموقع : elnahr.3oloum.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elnahr.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

البرمجة اللغوية العصبية مNLP :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى